انتشرت في الآونة اللأخيرة صناعة المحتوى التسويقي الذي يبحث عنه صانع المحتوى التسويقي أو صاحب موقع إلكتروني يرغب في معرف أساسيات كتابة المحتوى التسويقي أو مسوق يريد معرفة فوائد المحتوي التسويقي الرقمي، لذا في هذا المقال سنتناول كيفية صناعة المحتوى التسويقي خطوة بخطوة وليس هذا فقط بل أيضا محتوى تسويقي ناجح يجلب لك المزيد من الزيارات وزيادة المبيعات والأرباح أيضًا.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى هو استخدام المحتوى للترويج عن العلامة التجارية أو المنتج او الخدمة لتوصيل رسالة بطريقة أكثر فاعلية وجاذبية وابداء روح التفاعل مع الجمهور وزيادة الوعي باعلامة التجارية بالإضافة إلى زيادة المتابعين والزوار وتحسين ترتيب الموقع الإلكتروني أو المتجر في نتائج محركات البحث، مما يؤدي إلى زيادة عدد العملاء والمبيعات وتحسين عائد الاستثمار لذا عليك تعلم كيفية صناعة المحتوى التسويقي.

كيفية صناعة المحتوى التسويقي

ما هي أنواع صناعة المحتوى؟

تعددت أنواع صناعة المحتوى طبقًا للهدف من المحتوى ومكان نشره، لذا سنتعرف عليها حتى نتعلم كيفية صناعة المحتوى التسويقي حسب نوعه كالآتي:

  1. كتابة المحتوى ونشره في المواقع الخاصة بالشركات أو المدونات.
  2. صناعة محتوى بالفيديو يحتوى على تروج للمنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية وينشر على اليوتيوب أومنصات التواصل الإجتماعي (صناعة المحتوى الإعلامي في مواقع التواصل الإجتماعي)  أو موقع الشركة نفسه.
  3. استخدام الصور للترويج للعلامة التجارية أو المنتج
  4. كتابة المقالات التسويقية
  5. استخدام الصوت مع المحتوى المكتوب لتوصيل رسالة العلامة التجارية عبر برامج الإذاعة أنواع صناعة المحتوى والبودكاست.
  6. كتابة محتوى على وسائل التواصل الإجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وانستجرام وسناب شات وتيك توك وغيرها من المنصات تسمى أيضًا صناعة محتوى السوشيال ميديا.المحتوي التفاعلي الذي يحتوي على استطلاع رأي أو مسابقات.
  7. كيفية صنع محتوى على اليوتيوب واستخدام الصوت والصورة والمحتوى المكتوب سويا في الوسائط المتعددة لصناعة محتوى أكثر جاذبية وفاعلية يسمي صناعة المحتوى الإعلامي.

تواصل معنا

اتصل بنا اليوم أو أرسل لنا رسالة عبر الواتس اب للحصول على استشارة مجانية

أفضل أفكار صناعة المحتوى

تحتاج عند كتابة محتوى تسويقي تعلم كيفية صناعة المحتوى التسويقي وإلى توليد أفكار إبداعية متميزة، وذلك ربما يحتاج منك إلى الكثير من الوقت والمجهود والتفكير ولكن هناك عدة طرق ربما ستساعدك في الحصول على أفكر صناعة محتوى تسويقي مميز، من هذه الطرق كالتالي:

1. التجربة الشخصية والخبرة الحياتية

أوصيك أيها صانع المحتوى التسويقي بتسجيل كل تجربة مررت بها أو موقف لأنها من الممكن تكون شرارة إبداعية لأفكار مميزة صادقة، نظرا لما تمر به بشكل يومي من مواقف مختلفة سواء كان جيداً أو تجربة علمتك درسًا للحياة.

2. المداومة على القراءة

إن القراءة توسع مدارك العقل وخاصة إذا كنت تقرأ في مجالات مختلفة ومتنوعة وهذا سيساعدك على توليد الأفكار الجديدة والمتميزة.

3. مهارة البحث

تعد مهارة البحث من المهارات المطلوب تواجدها في صانع المحتوى لأن البحث سيمدك بالكثير من المعلومات الجديدة التي لم تكن تعلمها وأيضا يوضح لك طريقة تفكير القارئ والجمهور المستهدف، لذا عليك أن تفهم جيدا ما الذي يجذبهم ويحقق لك أهدافك التسويقية.

4.  العصف الذهني 

هو تجميع أكبر قدر من الأفكار من الفريق وتعد هذه الطريقة بأنها طريقة إبداعية لخروج افكار مبتكرة حيث يتم التعديل عليها ثم إيجاد أفكار جديدة أخرى لحين الوصول إلى أفكار مميزة لصناعة المحتوى.

5. الترند

وهي الأخبار التى يبحث عنها الجمهور هذه الأيام بكثرة ولكن عليك اختيار الترند المناسب لطبيعة شركتك والعلامة التجارية وكذلك الجمهور المستهدف.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة سريعة لعمل حملة اعلانية على جوجل

أنواع صناعة المحتوى

ما هي مميزات صناعة المحتوي التسويقي؟

يعد التسويق بالمحتوى هو أسلوب عصري حديث يستخدمه أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية بكثرة في الآونة الأخيرة وذلك لأن لديه عدة مميزات عن التسويق التقليدي كالآتي:

  1. أقل تكلفة عن التسويق التقليدي.
  2. استمرارية تحديث المحتوى بسهولة.
  3. تواجد المحتوى حتى بعد نشره.
  4. دقة تحديد الجمهور المستهدف.
  5. عرض تجارب العملاء السابقين 
  6. إمكانية الانتشار بصورة كبيرة.

اقرأ أيضا:ً دليل تعليم التسويق الإلكتروني للمبتدئين

ما هي أهمية صناعة المحتوى التسويقي ؟

تعد صناعة المحتوى التسويقي من الأدوات الأساسية في استراتيجيات التسويق الحديثة، حيث جميع أنواع المحتوى المختلفة من نصوص وصور وفيديوهات وأخبار ومقالات وغيرها من الأشكال المختلفة لتحقيق أهداف صناعة المحتوي التسويقي، ومنها:

  • زيادة انتشار العلامة التجارية.
  • كسب ولاء العملاء واحترامهم وتقديرهم وتوطيد العلاقات نظرا لكتابة محتوى يلبي احتياجاتهم.
  • تثقيف العملاء بمميزات المنتجات والخدمات وتحفيزهم على اتخاذ قرار الشراء.
  • زيادة المبيعات والأرباح نتيجة تحديد أهداف علامتك التجارية وجمهورك المستهدف وتحديد احتياجاتهم.
  • زيادة جذب عملاء جدد وبناء قاعدة بيانات للعملاء.

كيفية صناعة المحتوى التسويقي خطوة بخطوة 

يؤثر المحتوى التسويقي تأثيرا واضحا على اتخاذ قرار الشراء، حيث يعد المحتوى التسويقي هو الملك لتحقيق أفضل المبيعات في أى حملة إعلانية، لذا ينبغي أن تتوفر لديك أساسيات صناعة المحتوى وعليك اتباع خطوات صناعة المحتوى التسويقي لصناعة أفضل محتوى تسويقي لشركتك والإجابة عن سؤال كيف تصنع محتوى تسويقي كالآتي:

1. تحديد الهدف المستهدف التسويقي

بداية تحديد الهدف هو أهم مرحلة ضمن مراحل صناعة المحتوى حيث يساعدك بالكتابة التى توصل رسالة المنتج أو الخدمة أو الشركة، لذا من المهم معرفة إذا كان هدفك التروج لمنتجاتك وخدماتك أم جذب المزيد من العملاء أم زيادة المبيعات وربما زيادة الوعي والمعرفة لدى عملائك حول خدماتك ومنتجاتك.

2. تحديد الجمهور المستهدف

يعد تحديد الجمهور المستهدف من العوامل المهمة لمعرفة الفئة الأكثر قابلية لشراء منتجاتك أو خدماتك  من خلال الآتي:

معرفة الفئة العمرية، ومكان المعيشة والجنس والمستوي الاجتماعي والتعليمي واهتماماتهم.

عند تحديد العوامل السابقة فاعلم أنك على الطريق الصحيح.

3. تحديد نوع المحتوى التسويقي

نتيجة لتحديد الهدف التسويقي وأيضًا الجمهور المستهدف بالتالي ستختار المحتوى المناسب سواءا كان صور أو فيديوهات أو محتوى مكتوب أو انفوجرافيك.

4. تحديد القنوات التسويقية المناسبة للمحتوى

تعتمد هذه الخطوة عل نوع المحتوى التسويقي الذى حددته أنه مناسب لأهدافك وللجمهور المستهدف أيضا، لذلك تنصحك شركة أرجواني باختيار القناة التسويقية المناسبة لعملك.

5. نشر المحتوى التسويقي

هذه هى المرحلة الأخيرة وهي مرحلة نشر المحتوى على القنوات التسويقية وتبدأ عملية المتابعة والتحليل إلى عدد المشاهدات الفيديو أو عدد مرات قراءة المحتوي، لذلك عليك الاهتمام بتنسيق المحتوى وعرضه بأسلوب شيق وجذاب.

خدمات أرجواني في صناعة المحتوى

ما هي خدمات أرجواني في صناعة المحتوى التسويقي؟

تقدم وكالة تسويق الكتروني ارجواني عدة خدمات في كيفية صناعة المحتوى التسويقي بإحترافية ومنها:

  1. لدي شركة أرجواني فريق من الكتاب المحترفين  لديهم الخبرة والكفاءة العالية في صناعة المحتوى التسويقي لإنتاج محتوى يتماشى مع احتياجات العملاء.
  2. أمكانية تحسين المواقع ليكون مناسبًا لمحركات البحث ويزيد عدد الزوار والتفاعل على المحتوى أو المنتجات.
  3. تقديم محتوى ذو قيمة للجمهور عند التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  4. إدارة المحتوى التسويقي وتحديثه بانتظام وفقا لمتطلبات السوق والعملاء.
  5. توفر خدمة تصميم الجرافيك التى تزيد من جودة المحتوى التسويقي.
  6. توفر جودة عالية في غنتاج المحتوى التسويقي بأسعار تنافسية.

كل هذه الأسباب تجعل اختيار شركة أرجواني في المرتبة الآولي لتحقيق أهدافك وزيادة أرباحك.

لماذا التسويق بالمحتوى مهم؟

هناك عدة فوائد لصناعة المحتوى التسويقي وهي جذب عملاء جدد وبناء الثقة بين الشركة والعملاء وزيادة المبيعات وتحفيز العملاء على الشراء،بالإضافة إلى تعزي العلامة التجارية.

كيف تصنع محتوي رقمي ناجح؟

صناعة المحتوى الرقمي الناجح أمرا يتطلب بعض من الوقت والتركيز والجهد لفهم أهداف شركتك وتحديد الجمهور المستهدف وتحديد أيضًا نوع المحتوى المناسب لأهدافك وجمهورك واختيار القناة المناسبة لنشر محتواك الرقمي وفي الأخير متابعة وتحليل المحتوى المنشور من حيث أهدافك سواءاً كان عدد المشاهدات أو عدد المبيعات أوعدد العملاء الجدد.

في الختام لقد تناولنا في هذا المقال كل ما تود معرفته عن كيفية صناعة المحتوى التسويقي ولكنك مازلت في حاجة إلى شركة أرجواني، حيث ستتمكن شركتك الاستفادة من خبرة وكفاءة شركة أرجواني في مجال صناعة المحتوى التسويقي وتحقيق نتائج مبهرة في التسويق وتفاعل العملاء، لذا اتصل الآن بشركة أرجاني لمعرفة كيفية صناعة محتوى تسويقي لشركتك أو متجرك الإلكتروني.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *