ما هو السيو وماهي فائدته

في عصر الإنترنت اليوم، تحتدم المنافسة للوصول إلى التميُّز في عالم الويب، وهنا يبرز دور السيو  SEO بشكل لا يُقدَّر للمواقع الإلكترونية وقنوات اليوتيوب وغيرها، فيجب عليك الانغماس معنا في عالم السيو لاكتشاف كيف يمكن أن يُحدِّث فارقًا في تصدر نتائج محركات البحث ونجاح الأعمال على الإنترنت.

في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو السيو وماهي فائدته وما هي عوامل تحسين محركات البحث؟، أيضاً سنتعرف على كيف تعمل محركات البحث وغيرها من الأمور.

ما هو السيو وماهي فائدته

ما هو السيو وماهي فائدته؟

يعتبر هو اسلوب يتم استخدامه لتهيئة المواقع والمتاجر الإلكترونية لمحركات البحث، وهذا يسمح لها بالظهور بشكل اكبر في محركات البحث وبالتالي زيادة عدد الزيارات ثم تحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء محتملين.

ويجب العلم أنه عند تواجدك في النتائج الأولي في جوجل فإنك تحصل على معدل 75% تقريباً من الزيارات المتوقعة، فيجب الاهتمام بجميع معايير جوجل للتصدر في النتائج، وهذه تكون الاجابة بشكل مختصر عن ما هو السيو وماهي فائدته.

فائدة السيو SEO

يلعب السيو دورًا أساسيًا ومهمًا لوضع حجر أساس استراتيجيات التسويق الرقمي لأي شركة أو موقع إلكتروني أو متجر إلكتروني، لذلك سنتعرف على فوائد السيو كما يلي:

  1. يساهم السيو SEO في تحسين تجربة المستخدم: وذلك عبر تقديم المعلومات التي تهم الجمهور المستهدف والصور والفيديوهات التي تدعم موقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى تحسين تجربة المستخدم في سهولة التنقل في الموقع أو المتجر بالتالي زيادة معدل التحويل والزيارات والنقرات مما يؤدي إلى ظهورك في محركات البحث والحصول على الصدارة في الصفحات الأولى.
  2. زيادة معدل التحويلات وذلك نتيجة لظهورك في النتائج الأولي في الصفحة الأولى من محركات البحث نتيجة استخدام كلمات بحث مفتاحية ذات صلة بالموقع والخدمات والمنتجات التي تقدمها، مما يؤدي إلى زيادة النقرات المجانية وزيادة التحويلات.
  3. تحسين نسبة التفاعل والمشاركة وزيادة مدة بقاء الجمهور المستهدف في موقعك مما يزيد تفاعلهم مع المنتجات وزيادة ارتباطهم بالعلامة التجارية وزيادة عائد الاستثمار وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  4. الحصول على عملاء بدلًا من عملاء محتملين وذلك نظرا لزيادة ارتباط العملاء بالعلامة التجارية والتعرف على المنتجات والخدمات بصورة أفضل.
  5. تكلفة أقل وذلك لأن عند ظهور موقعك الإلكتروني في صفحات نتائج البحث الأولي يساعدك في عدم الدفع في الإعلانات الممولة SEM & PPC.
  6. زيادة المصداقية للعلامة التجارية لأن يثق المستخدم في نتائج الصفحة الأولى خاصة إذا ظهر موقعك مما يعني أنه يجيب على تساؤلات المستخدم ويلبي احتياجاته.
  7. استراتيجية تسويقية طويلة الأمد يحتاج السيو إلى العمل لمدة تتراوح بين ٤ أشهر إلى ١٢ شهر للوصول إلى ترتيب الصفحات الأولي على محركات البحث ومتابعة المنافسين ومعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف.
  8. زيادة عدد المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.
  9. تؤثر سرعة الموقع على تجربة المستخدم، لذا من الضروري تحسين سرعة الموقع.
  10. الوصول إلى الجمهور المستهدف وليس فقط عملاء كل مرحلة من مراحل الشراء بل يساعدك في الحصول على كل أنواع الجمهور المستهدف وذلك وفقا لاستخدام الكلمات المفتاحية.
ما هي عوامل تحسين محركات البحث

ما هي عوامل تحسين محركات البحث؟

تعرفنا على ما هو السيو وماهي فائدته لذلك سنتناول أهم عوامل التي تساعد في تحسين محركات البحث وهي كالآتي:

  1. عوامل تحسين سيو داخلي On-page

تعد عملية تحسين داخل الموقع الإلكتروني التي تسمى الـ On-page، والتي من خلالها تساعدك في زيادة ترتيب موقعك في الصفحة الأولى والحصول على الصدارة بواسطة:

  1. تنظيم المقال والصفحات باستخدام الترويسات مثل H1 وH2 وH3 …
  2. استخدام الكلمات المفتاحية والكلمات الفرعية ذات الصلة للحصول على ترتيب افضل لموقعك.
  3. تحسين سرعة الموقع لسهولة تصفح المستخدم.
  4. اللجوء إلى تصميم صور حصرية وإضافة النص البديل إلى صفحة عنوان الصورة.
  5. كتابة وصف Meta Description واضح وجذاب لأنه يظهر تحت عنوان المقال في صفحات البحث جوجل حيث تجذب وتلفت انتباه القارئ للدخول لصفحة المقال أو صفحة الخدمة أو المنتج.
  6. التحديث المستمر والدائم لعلامة العنوان للصفحة لاحتوائها على المصطلحات ذات صلة للبحث.
  7. تحديث وصف الصفحات وذلك لأنها ترفع نسبة الظهور وعدد النقرات في SERP.
  8. إنشاء روابط داخلية internal links لربط الصفحات ببعضها وخاصة التي لها نفس التخصص.
  9. الاهتمام ب ui/ux وتجربة المستخدم لأهميتها في تحسين تجربة المستخدم.
  1. عوامل تحسين سيو خارجي Off-Page

يعد Off-Page من العوامل المهمة لزيادة أرشفة موقعك وزيادة ظهوره في محركات البحث وتحقيق نتائج ممتازة وزيادة تصنيف صفحات موقعك عبر الخطوات التالية:

  1. إنشاء الروابط الخارجية التي تسمى باك لينك backlink مع مواقع قوية تساعد موقعك في الظهور والحصول على زيارات بالإضافة إلى دعم قوة الدومين.
  2. الاهتمام باستهداف الجمهور الصحيح وتسجيل العملاء في الموقع عبر الايميل ليصلك كل جديد، مع الحفاظ على تقديم محتوى قوي ومفيد للعملاء المحتملين.
  3. بناء جيست بوست Guest Post قوي وجيد.
  4. كن على دراية بأن استراتيجيات التسويق الالكتروني المدروسة ستجني ثمارها في موقعك الالكتروني.
  1. عوامل تحسين السيو التقني Technical SEO

تكنيكال سيو يعتمد على بناء الموقع والبنية التحتية والفهرسة والزحف عبر محركات البحث، لذلك هناك عدة عوامل تقنية بداية من بناء الموقع الالكتروني وتصميمه والشكل النهائي ومنها:

  • عنوان موقعك الذي يسمي الدومين
  • اختيار شركة الاستضافة المستخدمة لأهميتها للموقع.
  • التسجيل في مشرف المواقع Google search console.
  • إضافة ملف Robots.txt لتهيئة الموقع للأرشفة.
  • الاهتمام بتصميم الموقع والقالب والتقسيمات والأقسام.
  • إضافة sitemap.
  • تحسين سرعة الموقع على الهواتف وأجهزة الكمبيوتر.
  • استخدام شهادة حماية وأمان الموقع SSL.
  • توافق تصميم الموقع مع أجهزة الهواتف الجوالة وأجهزة الكمبيوتر.

يجب العلم أن شركة أرجواني تقدم خدمة تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO حيث تعمل الشركة على إدارة الموقع من ناحية الموقع  والتصاميم وغيرها، فإذا كنت تبحث عن وكالة تسويق إلكتروني يمكنك التواصل معنا الان.

اقرأ أيضاً: تعرف على خدمات وكالة أرجواني للتسويق الرقمي

تواصل معنا

اتصل بنا اليوم أو أرسل لنا رسالة عبر الواتس اب للحصول على استشارة مجانية

ما هي أهم عوامل تصدر محركات البحث؟

بعد أن تعرفنا على ما هو السيو وماهي فائدته، نحتاج أن نتعرف على أهم عوامل Rank Factors عبر معرفة أن يهتم جوجل بوضع قواعد و خوارزميات معقدة وتحديثات مستمرة لتحديد كفاءة الصفحات والمقالات والمحتوى التي تقدمها المواقع ومدى جدارته في الظهور في الصفحة الأولي والنتيجة الأولي أيضًا نظرًا للمنافسة بين المواقع والاهتمام بالجمهور المستهدف ونية الجمهور سواء معلوماتية أو تسويقية أو شرائية.

هناك عدة عوامل تؤثر على SERP “SEARCH ENGINE RESULTS PAGES” سنذكر منها ثلاثة عوامل مهمة ورئيسية وتعد مقياس لجوجل ومحركات البحث لتميز جودة الموقع وترتيبه، والعوامل كالآتي:

  1. الروابط Links

يلعب إضافة الروابط الداخلية لكلمات مفتاحية ذات صلة تأثير كبير وقوي وكذلك إضافة الراوبط الخارجية لمواقع قوية وذات صلة بالمحتوى الذي يقدمه موقعك مما يؤثر على قوة موقعك بالإيجاب ويساعد في ظهوره على محركات البحث والصفحات الأولى.

  1. المحتوى Content

أصبحت محركات البحث تهتم بتحليل محتوى المدونات والتركيز على جودة المحتوى وتقييم المحتوى من حيث أنه ذو صلة بالكلمات المفتاحية البحثية ذات صلة وبناءًا عليه يتم ترتيب المحتوى وصفحات الموقع حسب الاستهداف.

  1. بنية الصفحة Page Structure

يعتمد بناء صفحات الموقع على لغة البرمجة html والأكواد التي تعمل على صنع هيكل الموقع والصفحات، لذلك من الأساسي الاهتمام بتنسيق html للسماح للموقع بالزحف في محركات البحث وزيادة فرص الظهور في الصفحة الأولي والنتيجة الأولى، وعدم المبالغة في الأكواد البرمجية لمنع تأثيرها على سرعة الموقع.

أهمية السيو SEO

ما هي أهمية السيو SEO؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل السيو أمرًا ضروريًا لموقع الويب الخاص بك، والتي تكون على النحو التالي:

  1. زيادة الزيارات: يساعد تحسين محركات البحث في جلب المزيد من الزوار إلى موقعك عن طريق زيادة ظهوره في نتائج البحث.
  2. رفع التصنيفات: يعمل السيو على تحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محركات البحث، مما يزيد من رؤية موقعك ويعزز مصداقيته.
  3. تحسين تجربة المستخدم: من خلال تحسين تجربة المستخدم وجودة المحتوى، يمكن للسيو زيادة فرص استمرارية زوار موقعك.
  4. زيادة الثقة والمصداقية: عندما يكون موقعك محسنًا جيدًا، يزداد ثقة الزوار بالمحتوى الذي تقدمه وبالخدمات التي تقدمها.
  5. تحقيق الأهداف: يعتبر السيو جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق عبر الإنترنت، ويساعد في تحقيق أهدافك التسويقية بكفاءة.

وتعتبر هذه النقاط من أهم النقاط التي تساعدك في التأكد من أهمية الـ SEO سواء كنت تملك موقع إلكتروني لشركتك أو متجر خاص بك.

ما هي أنواع السيو SEO؟

تعرفنا على ما هو السيو وماهي فائدته، يمكننا أن نبحر ونتعرف عن علم السيو وأنواع للسيو، سنتعرف عليهم وهم كالآتي:

  • سيو المحتوى Content pages SEO: وهو الاهتمام الترويسات وترابط الفقرات واستخدام الكلمات المفتاحية والكلمات ذات صلة والإجابة عن الأسئلة الشائعة وتنسيق المقال.
  • سيو الصور Images SEO: وهو الاهتمام بضغط الصورة وحجمها والارتفاع الخاص بها، بالإضافة إلى إضافة alt text للصور متضمنة الكلمة المفتاحية.
  • سيو الفيديو Video SEO: وهو ما يسمى ب سيو اليوتيوب Youtube SEO وهو تحسين الفيديو ليظهر في محركات البحث والظهور في النتائج الأولى في الصفحة الأولى من محركات البحث جوجل واليوتيوب وغيرها من المحركات:
  1. زيادة وقت الفيديو لأن تتناسب مدة مشاهدة الفيديو تناسبًا طرديًا مع صدارة الفيديو في نتائج البحث.
  2. تتأثر نسبة معدل النقرات مع عدد مشاهدات الفيديو CTR.
  3. التفاعل مع الفيديو بالضغط على أعجبني أو كتابة تعليق أو مشاركة الفيديو.
  4. استخدام عنوان للفيديو جذاب وتحتوي على الكلمة المفتاحية المستهدفة.
  5. كتابة وصف الفيديو بطريقة جذابة تلفت انتباه الجمهور ويحتوي أيضا على الكلمة المفتاحية المستهدفة. 
  • سيو الخرائط Local Business SEO

هو إضافة عنوان الشركة أو المحل للظهور على الخريطة ومناطق البحث المحلية باستخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة.

  • سيو المتاجر الإلكترونية E-commerce SEO

هو موقع متخصص لبيع منتجات وخدمات ويساهم السيو في تحسين محركات البحث للمنتجات والصفحات للظهور في الصفحة الأولى في محركات البحث.

كيف تعمل محركات البحث؟

بعد ما تعرفنا على ما هو السيو وماهي فائدته سنتعرف سويًا على كيف تعمل محركات البحث لأن فهم استراتيجية عمل محركات البحث يضعك على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك في الظهور على صفحات محركات البحث الأولى والنتائج الأولى كما يلي:

  • اختيار الكلمات الرئيسية المفتاحية ذات معدل البحث المرتفع سواء باستخدام أدوات السيو للحصول على كلمات مفتاحية ذات صلة وكلمات يستخدمها المنافسين وانتقاء الكلمات المناسبة لموقعك تبعًا لعملائك والنية البحثية، بالإضافة إلى كتابة عناوين الفرعية داخل المقال ذات صلة بالكلمة الرئيسية لزيادة فرص الاستهداف وإضافة الأسئلة الشائعة التي تجيب على تساؤلات الجمهور المستهدف.
  • عملية تسويق المحتوى: هو كتابة محتوى جيد وفريد وقوي يجيب على تساؤلات الجمهور المستهدف ويحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية والكلمات الفرعية ذات صلة، مما يساعد في الوصول إلى ترتيب في صفحات الويب وزيادة عدد الزوار والمشاركين.
  • بناء الروابط الخارجية Backlinks والروابط الداخلية Internal links: بناء روابط خلفية مع مواقع أخرى قوية وعالية الجودة لأن يعد الباك لينك من العوامل القوية التي تساعد في ظهور الموقع في الصفحات الأولى وتصدر نتائج البحث.
  • تحسين بنية الصفحة On page optimization.
  • الترميز الدلالي Semantic Markup.

اقرأ أيضاً: ما أهمية إنشاء خطة تسويقية SEO كاملة لمتجرك الالكتروني؟

أفضل أدوات السيو SEO

ما هي أفضل أدوات السيو SEO؟

تعرفت في أول المقال حول ما هو السيو وماهي فائدته، تحتاج أن تعلم الأدوات التي تستخدمها حيث يحتاج متخصص السيو استخدام بعض أدوات سيو لتحليل الموقع والمنافسين واستخراج الكلمات المفتاحية حسب النية البحثية وكلمات يستخدمها المنافسين وأيضًا لإنشاء التقارير لتحسين محركات البحث للموقع، لذا إليك قائمة من أدوات سيو مجانية ومدفوعة:

  • أداة جوجل سيرش كونسول Google search console.
  • أداة جوجل أناليتكس Google Analytics.
  • أداة جوجل تريند Google Trends.
  • أداة سميرش Semrush.
  • أداة اتشريفز Ahrefs.
  • أداة قياس سرعة الموقع Google Page Speed.

كيف تجعل موقعك يظهر في بحث جوجل؟

يركز خبير سيو في الاهتمام بتحديثات جوجل وجعل الموقع متوافق مع خوارزميات جوجل للبقاء في الصدارة، لذلك سنوضح لك كيفية الظهور في النتائج الأولي كما يلي:

  1. تحسين تجربة المستخدم user experience UX وهو جعل تجربة تصفح العميل للموقع ممتعة ورائعة وسلسة وغير معقدة، وذلك منع الاعلانات المنبثقة بكثرة أو مقال غير متناسق وغير مرتب أو غير مترابط الأفكار أو موقع غير متوافق مع الهواتف المحمولة، كل هذه المشاكل تجعل استخدام الموقع صعب مما يؤثر على ظهور الموقع في النتيجة الأولى، لذلك الاهتمام بتصميم الموقع وكافة تفاصيل الموقع وكيفية التنقل بين الصفحات واستغلال الألوان والمساحات والتنسيق والترتيب الذي يجعل المستخدم في أفضل تجربة.
  2. البحث عن كلمات مفتاحية ذات صلة بالمجال من خلال keyword Research واستخدام أدوات البحث عن كلمات مفتاحية، لذلك عليك اختيار الكلمات الرئيسية بعناية لتصدر نتائج البحث.
  3. كتابة محتوى جيد وأن يكون المحتوى يضيف معلومات قيمة للمستخدم ويجيب عن تساؤلاته وأن يكون محتوى موقعك عبارة عن سلسلة مترابطة من إجابات لتساؤلات المستخدم مما يجعله فترة أطول في موقعك، وهذا أمر إيجابي لأنه يخبر محركات البحث جوجل مدي قيمة موقعك مما يجعل موقعك يتصدر محركات البحث جوجل.
  4. كتابة الكلمة المفتاحية الرئيسية في هنوان url الخاص بكل صفحة في الموقع، يعد هذا الأمر من عوامل ranking factors.
  5. كتابة الكلمة المفتاحية في وصف الصور alt text وما يسمي بالنص البديل للصور من العوامل المهمة للتصدر في محركات البحث.
  6. توزيع الكلمات المفتاحية في المقال دون حشو وتكرار غير مبرر، لذلك توزيع الكلمات المفتاحية يكون في حدود السياق ونسبة ١ إلى ٢% من عدد كلمات المقال.
  7. الاهتمام بكتابة meta description أو وصف الميتا هو وصف مختصر للمقال يظهر أسفل عنوان المقال في محركات البحث، ويعطي نبذه مختصرة عن محتوى المقال ويعد فرصة ممتازة لجذب المستخدم للدخول إلى الموقع، يتم كتابة وصف الميتا من ١٥٥ حرف إلى ١٦٠ حرف وينبغي أن يحتوي على الكلمة المفتاحية الرئيسية وأن يكون الوصف جذاب للمستخدم.
  8. إضافة روابط خارجية ثقة وموثوق بها مما يرفع تصنيف الموقع وترتيبه في محركات البحث.
  9. فحص الموقع باستمرار وحل مشاكله مثل سرعة الموقع وأداء صفحاته وسلامة الصور والفيديوهات والراوبط.
  10. الاهتمام بالكلمات الفرعية وذات صلة التي يستخدمها المستخدم في البحث وكذلك الأسئلة التي يبحث عنها المستخدم من الضروري الإجابة عليها وتضمينها في محتوى المقال لتحسين تجربة المستخدم.
ما هو سيو اليوتيوب YouTube SEO

ما هو سيو اليوتيوب YouTube SEO؟

هو مصطلح يعني تحسين محركات البحث لفيديوهات قناتك على اليوتيوب وذلك حتى تحتل النتائج الأولى في محركات بحث Youtube، عليك أن تكون على دراية أن خوارزميات محرك بحث يوتيوب تختلف عن خوارزميات محرك بحث المواقع، ولكن هدف السيو في الفيديوهات والمواقع واحد وهو الظهور في نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث، لذا سيو اليوتيوب هو إضافة وصف للفيديو والعنوان.

ما هو SEM وما هو الفرق بينه وبين SEO؟

السيم SEM هو إنشاء حملات إعلانية مدفوعة في جوجل للوصول إلى الصفحات الأولى في محركات البحث من خلال الإعلانات الممولة.

السيو SEO هو تحسين محركات البحث مجانًا دون دفع إعلانات ممولة لأنه يزيد فرص فهرسة الموقع دون حملات إعلانية.

ما هي علاقة الـ SEO بالتسويق الرقمي؟

هناك علاقة وثيقة بين السيو والتسويق الالكتروني، حيث يعد السيو SEO هو أحد استراتيجيات التسويق الرقمي حيث يساهم في تحسين محركات البحث وظهور موقعك في محركات البحث وفي الصفحات الأولى والنتيجة الأولى والصدارة وذلك عند استخدام استراتيجية تحسين محركات البحث عند وضع استراتيجية التسويق الرقمي الكاملة.

ما هي أفضل شركة سيو في السعودية؟

تتميز شركة أرجواني أنها أفضل شركة سيو تقدم خدمة تحسين محركات البحث على أعلى مستوى ويحصل الموقع أو المتجر على التصنيف ضمن النتائج الأولى في محركات البحث، لذا أرجواني أفضل شركة سيو في السعودية وذلك لمهارة متخصص السيو في اختيار الكلمات المفتاحية وبناء الروابط الداخلية والخارجية On-Page & Off-Page & Technical SEO.

كيف تعمل خوارزمية بحث جوجل؟

خوارزمية بحث جوجل تقوم بفهرسة ملايين المواقع وتحليل محتواها وصلتها، ثم تقيم الصفحات بناءً على العديد من العوامل مثل الكلمات الرئيسية وجودة المحتوى وصلة الصفحة، لتقديم أفضل النتائج للمستخدمين.

ما هي معايير سيو؟

معايير السيو تشمل استخدام الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي، جودة المحتوى، سرعة التحميل، تجربة المستخدم الممتازة، والروابط الجيدة إلى الموقع.

ما هو السيو seo؟

السيو أو تحسين محركات البحث هو عملية تحسين موقع الويب أو صفحة الويب مع الهدف من زيادة الحركة والزوار من خلال محركات البحث مثل جوجل، يتضمن السيو استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة، وتحسين هيكلية الموقع، وإنشاء محتوى عالي الجودة، وبناء الروابط الخارجية، كما يشمل أيضًا العوامل التقنية مثل سرعة التحميل والتوافق مع الأجهزة المحمولة، بالنسبة للهدف الرئيسي من السيو هو جعل الموقع أكثر ارتباطًا وملاءمة لمحركات البحث، مما يزيد من فرص ظهوره في نتائج البحث ويزيد من عدد الزوار المستهدفين.

 لذلك لا تتردد في التواصل معنا للحصول على خدمة سيو لموقعك أو متجرك الإلكتروني لتصبح في الصدارة في محركات البحث ويزداد معدل النقرات والزيارات ومعدلات الشراء والثقة بالعلامة التجارية، كما وضح لك فريق أرجواني عزيزي العميل على ما هو السيو وماهي فائدته وكيف تعمل محركات البحث؟ وكافة التفاصيل التي تجعل موقعك أو متجرك في المقدمة دائمًا.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *