في ظل المنافسة الشديدة و كثافة المشاريع المتنوعة، أصبح الاكتفاء بطرق التسويق التقليدية لا يحقق النتائج المرغوبة للمشاريع، ومن أفضل ما يساعد في ترويج مشروعك و جعلك تظهر بشكل قوي بين منافسيك هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت، و استخدام افضل طريقة للتسويق الالكتروني التي تناسب الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.

مفهوم التسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الالكتروني فرع من الاستراتيجية الكاملة للتسويق، ولكن هو خطة التسويق التي تتم بالكامل عن طريق الإنترنت، و يطلق عليه أيضًا التسويق الرقمي.

يتم وضع استراتيجيات التسويق الرقمي لتحقيق نتائج متعددة مثل تعزيز هوية العلامة التجارية، زيادة المبيعات، الإعلان عن خدمة أو منتج جديد، أو زيادة زوار المتاجر و المواقع الإلكترونية، ويجب إنشاء استراتيجيات متكاملة لضمان الحصول على كافة إيجابيات التسوق الإلكتروني.

ويجب العلم أن هذا العصر يعتبر العصر الذهبي للتسويق الالكتروني، فلا يمكن أبدًا تجاهل نتائجه الربحية على المشاريع، فيجب عليك التعرف جيداً على افضل طريقة للتسويق الالكتروني فهذا الأمر سوف يساعدك في زيادة النتائج وبالتالي زيادة الأرباح.

ما هي مزايا التسويق الإلكتروني؟

يوجد الكثير من مزايا التسويق الإلكتروني، ويتم استخدام جميع هذه المزايا في نمو المشاريع الخاص بك، وتكون هذه المزايا على النحو التالي:

١. أقصر طريق للوصول إلى العميل المحتمل

لا أظن اليوم أن هناك شخص في العالم لا يعرف طريق الانترنت، فبمجرد النظر حولك بدون الرجوع إلى إحصائيات يمكنك تخيل كم يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي حول العالم.

وعلى الرغم من أنك كصاحب مشروع لن تحتاج الوصول إلى هذا الكم الهائل من المستخدمين، و لكنك تستطيع الوصول لأكبر عدد من المهتمين بخدماتك و منتجاتك وفقًا للاختيارات التي تتضمنها حملاتك الترويجية. 

٢. يساعدك على دخول المنافسة باحترافية

اذا لم تستخدم الإنترنت في تسويق علامتك التجارية، فتأكد أن منافسيك يستخدمونه بشكل احترافي للوصول لنفس عملائك المحتملين، فلا تضيّع الفرصة وابدأ فورًا دخول المنافسة و أخبر العملاء عن وجودك في الساحة، وقبل ذلك يجب عليك اختيار افضل طريقة للتسويق الالكتروني وبدء تنفيذ خطة التسويق.

٣. وسيلة تواصل فعّالة مع العملاء

التسويق الالكتروني يمنحك فرصة ممتازة و هي التواصل المباشر مع عميلك كأنك تعرفه شخصيًا، واذا استطعت استغلال هذه الميزة بطريقة احترافية ستجعل العميل يثق بك ويبني علاقة قوية مع علامتك التجارية.

٤. الاستهداف الدقيق

وسائل التسويق الإلكتروني توفّر لنا مميزات استهدافية دقيقة للغاية، فأنت تستطيع تحديد عميلك المحتمل و الوصول له عن طريق استهدافه في الحملات الإعلانية تبعًا لجنسه سواء كان ذكر أو أنثى، السن، الحالة الإجتماعية و مكان الإقامة بل و يمكنك انشاء خطط استهدافية أكثر دقّة عن طريق مستخدمين أنواع هواتف محددة مثلًا.

ومن افضل الطرق للتسويق الالكتروني هي الاستهداف الدقيق للعملاء و معرفة تمركز المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، فإذا نظرنا إلى خطط التسويق الإلكتروني في مصر ستجد تمركز المستخدمين على موقعي فيسبوك وانستجرام.

على عكس طرق التسويق الإلكتروني في السعودية يتركز المستخدمين على انستجرام، تويتر وسناب شات.

٥. التسويق الإلكتروني دائما أقل تكلفة

افضل طريقة للتسويق الالكتروني والتي تعتبر من إيجابيات التسويق الإلكتروني التي يجب أن تُذكر على رأس القائمة هي إمكانية التحكم في الميزانية بشكل دقيق، وعلى عكس طرق التسويق التقليدية التي تتطلب مبالغ ضخمة و تجبرك على دفع قيمة الحملة الإعلانية بالكامل، إلا أن التسويق الإلكتروني يتيح لك فرصة أن تدفع فقط مقابل وصول إعلانك للعملاء الذين تختارهم حسب خطة الاستهداف.

ولا يمكن أن نغفل أن هناك بعض أدوات التسويق الإلكتروني بل و أفضل الطرق للتسويق الالكتروني تُعتبر مجانية بالكامل مثل بعض أنواع التسويق بالمحتوى و التسويق عن طريق محركات البحث.

٦. توفير التقارير والبيانات التحليلية

إذا وضعت لافتة إعلانية في الشارع لمتجرك، فمن الصعب تقدير عدد الأشخاص الذين توقفوا أمامها أو قاموا بقراءتها ولكن من خلال الأدوات التحليلية الرقمية  ستتمكن من معرفة نتائج إعلانك أول بأول، كما ستطلع على عدد الذين شاهدوا الإعلان، أو تفاعلوا معه.

اقرأ أيضاً: كيفية انشاء حملة إعلانية على السوشيال ميديا

ما هي عيوب التسويق الإلكتروني؟

على الرغم من وجود كل هذه المميزات التي يوفرها التسويق الرقمي، إلا أنه يوجد له جانب سلبي، إليك بعض عيوب التسويق الإلكتروني:

  • قلة الخبرة قد تجعلك تنفق مبالغ على التسويق بدون أن تجد نتائج مرضية.
  • ثقافة العميل تؤثر بشكل كبير على تقبل التسويق عن طريق الانترنت.
  • الخداع؛ التسويق الالكتروني يمكن من خلاله تسويق المنتج الردئ على أنه منتج فخم و أصلي.
  • عدم الأمان و السرية، فيمكن بسهولة الوصول لبيانات العميل و اختراق حساباته.

استشارة مجانية

اتصل بنا اليوم أو أرسل لنا رسالة عبر الواتس اب للحصول على استشارة مجانية

ما هي خطوات التسويق الإلكتروني الناجح؟

هناك عناصر أساسية تقوم عليها خطط التسويق الإلكتروني مثل دراسة العلامات التجارية وغيرها، فيما يلي سوف نوضح أهم خطوات التسويق الإلكتروني الناجح التي يجب اتباعها والتي تكون على النحو التالي:

1. دراسة العلامة التجارية

قبل البدء في تسويق أي علامة تجارية، يجب أن تقوم بدراستها وفهمها بشكل جيد، و تحليل وضعها الحالي ومقارنتها بالمنافسين، كما يجب تحديد الرسالة الموجهة للعميل.

2. إنشاء الخطط

بعد الدراسة الجيدة للعلامة التجارية يجب تحديد اتجاهات سير العمل وانشاء الخطط سواء الأسبوعية، الشهرية أو الربع سنوية، كما يجب أن تشمل الخطة على استراتيجيات النشر وأنواع المحتوى والميزانية.

3. اختيار الأدوات

التسويق الإلكتروني يعتمد بشكل كلّي على التكنولوجيا الحديثة، وبالتالي يجب أن توفّر لنفسك أدوات جيدة تستطيع استخدامها في تحقيق خططك التسويقية وهناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها بشكل مجاني أو مدفوع مثل:

  • أداة إنشاء المواقع wordpress  
  • أدوات تحليل الزوار و الترافيك مثل أداة سيمراش وغيرها.
  • أدوات تحليل الحملات الإعلانية وقنوات التواصل الاجتماعي.

4. اختيار الفريق 

بعد وضع الخطط والاستراتيجيات وجمع البيانات، يأتي دور تكوين الفريق وتوزيع المهام لضمان تحقيق أفضل النتائج، ويجب ضمان وجود مهارات المسوّق الذكي لدى كل أفراد الفريق مثل:

  • الابتكار والتنوع في الأفكار.
  • سرعة البديهة.
  • تحديد الميزانيات بشكل مناسب لتحقيق أفضل النتائج بأقل تكاليف.
افضل طريقة للتسويق الالكتروني

افضل طريقة للتسويق الالكتروني الناجح

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في التسويق الإلكتروني الناجح، فيما يلي سوف نوضح افضل طريقة للتسويق الالكتروني الناجح والتي تكون على النحو التالي:

١. التسويق عبر الحملات الممولة

تعتبر الحملات الإعلانية الممولة عن طريق الانترنت هي افضل طريقة للتسويق الالكتروني، حيث توفّر نتائج سريعة ومضمونة ولكن بتكلفة مرتفعة.

تعمل هذه الإعلانات بطريقة الدفع عند النقر أو المشاهدة، ولذلك أنت تدفع فقط مقابل تفاعل العميل مع إعلانك.

يمكن إنشاء هذه الحملات على منصات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، انستجرام، تويتر، يوتيوب، تيك توك وسناب شات لتظهر للمستخدمين أثناء التصفح.

ويمكن إنشاءها من خلال موقع جوجل لـ تظهر للمستخدمين في النتائج الأولى من بحثهم عن كلمات تتعلق بعلامتك التجارية.

كما يمكنك عمل هذه الاعلانات بنفسك إذا كان عندك دراية تامة بالتسويق الالكتروني و مواقع التواصل الإجتماعي، أو التوجه إلى شركة تسويق الكتروني لديها فريق محترف مثل شركة
أرجواني لتقوم بعمل الإعلانات الخاصة بك وتحقيق أفضل النتائج بأقل ميزانية.

٢. التسويق بالمحتوى 

التسويق بالمحتوى و خاصةً عن طريق المدونات، هو افضل طريقة للتسويق الالكتروني وأكثرها احترافية، ويعتبر من أنواع التسويق طويلة الأجل.

فمن خلال التدوين يمكنك الحصول على عميل يحمل الولاء لك ويهتم بكل تفاصيل علامتك التجارية.

ولتصنع محتوى مميز ويجذب عميلك إليك مجموعة من النصائح:

  1. ابتعد عن نسخ وتقليد محتوى المنافسين.
  2. حاول خلق مواضيع جديدة لم تطرح من قبل لجذب عدد أكبر من العملاء.
  3. استخدم الجمل الجذابة في العناوين والمقدمات.
  4. وفّر معلومات قيمة تفيد القارئ وتضيف قيمة لـ علامتك التجارية.
  5. انتبه للأخطاء الإملائية والفواصل وعلامات الترقيم.

٣- النشرات البريدية

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني يعد من أقدم أنواع التسويق، وهو بداية لانطلاق التسويق الالكتروني.

٤- التسويق عن طريق محركات البحث SEO

يعتبر من طرق التسويق الذكية والتي تعتبر افضل طريقة للتسويق الالكتروني المجانية، تساعدك على زيادة عدد  الزوار المهتمين بالمحتوى الذي يقدمه موقعك الإلكتروني.

ويتم عن طريق اختيار كلمات مفتاحية والتركيز عليها ليظهر المحتوى في الصفحات الأولى من البحث.

٥- التسويق عن طريق منصات التواصل الإجتماعي

وهو أشهر أنواع التسويق الرقمي، يمكنك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي التسويق عن طريق عمل حملات مدفوعة، أو مجانًا أو عمل مزيج بين الاثنين.

من أفضل المميزات هي وجود فرصة لخلق حوار ونقاش بين العلامة التجارية، وبين العميل. 

توفّر أيضًا السوشيال ميديا فرصة لبناء ملف تعريفي عن مشروعك و صفحات احترافية تمثّل علامتك التجارية وتشرح هويتها. 

يمكنك أيضا فتح المجال من خلال منصات التواصل الإجتماعي لطرق تسويق أخرى مثل إنشاء المسابقات بهدف زيادة التفاعل و ارسال الهدايا لنشر المصداقية وغيرها من طرق التواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

افضل الطرق للتسويق الالكتروني

كيف تضع خطة او استراتيجية تسويق الكتروني؟

لوضع خطة مبدئية تحتوي على افضل طريقة للتسويق الالكتروني تحقق بها نتائج مُرضية لـ علامتك التجارية وبدون تعقيد سنقدم لك خطوات بسيطة، والتي تكون على النحو التالي:

١. تحليل العلامة التجارية

عند إنشاء خطة تسويقية عمومًا، يجب في البداية تحليل الموقف والعلامة التجارية بشكل مفصل عن طريق SWOT analysis.

وهو دراسة نقاط القوة، نقاط الضعف، التهديدات، والفرص ودراسة كيف تؤثر كل منهم على تسويق العلامة التجارية.

٢. تحليل المنافسين

يجب دراسة كل منافس بشكل مفصل ومعرفة المزايا التنافسية الخاصة بكل علامة تجارية، وتحليل نتائج حملاتهم الإعلانية باستمرار.

٣. تحديد أهداف التسويق الإلكتروني

بعد تحليل الـ SWOT يجب وضع الأهداف الرئيسية ويجب أن تتميز ب ٤ عناصر:

  • أن يكون محدد بدقة ( زيادة مبيعات/ زيادة عدد زوار الموقع/ الإعلان عن منتج جديد….)
  • قابل للقياس فمثلا تحديد أن الوصول للهدف سيكون خلال شهر واحد من العمل. 
  • يمكن تحقيقه، تحديد أهداف منطقية ومناسبة للإمكانيات الحالية. 
  • أن يكون الهدف مربوط بوقت زمني محدد قابل للقياس 

٤. تحديد الجمهور المستهدف

من أهم الخطوات هي دراسة الجمهور المستهدف و تحديده طبقا للجنس والعمر و تفضيلاته، لتتمكن من توفير محتوى وحملات إعلانية تجذب أنظاره.

٥. إنشاء المحتوى

التخطيط وكتابة محتوى يناسب الفئة المستهدفة، ويجذب العميل المحتمل أو يؤثر على قراراته الشرائية، و من المهم اختيار نوع محتوى يناسب الجمهور سواء كان محتوى مرئي مثل الفيديو والتصميمات
أو محتوى مسموع مثل محتوى البودكاست و التي تعتبر افضل طريقة للتسويق الالكتروني في السعودية مثلًا.

٦. نشر المحتوى

يعتبر الخطوة النهائية التي تحول الخطة التسويقية إلى واقع ملموس ومادة يمكن للعميل تلقيّها، وهي نشر المحتوى على قنوات التسويق الإلكتروني المناسبة و انتظار ردود فعل العميل المحتمل.

٧. التحليل ومقارنة النتائج

لا ينتهي العمل بتنفيذ الخطة التسويقية، بل يجب الاستمرار على تحليل النتائج للتأكد من تحقيق الأهداف المحددة من قبل، والحصول على عائد ربح مناسب.

اقرأ أيضاً: كيفية كتابة محتوى ناجح من أول مرّة

إذا في النهاية، بعد أن تعرّفت معنا على افضل طريقة للتسويق الالكتروني، و يجب أن تعلم أنه لا يوجد طريقة تسويق مرنة ، وغير مكلفة تساعدك على رواج مشروعك، ونشاطك التجاري سوى التسويق الإلكتروني
، كما سيساعدك على خلق حلقة تواصل مميزة مع عملائك.

فإذا كنت صاحب مشروع أو علامة تجارية، ابدأ الآن بإنشاء خطتك التسويقية الأولى عن طريق توظيف فريق عمل محترف أو التواصل مع شركة تسويق الكتروني مثل: شركة أرجواني لتحصل على
مزايا خدماتنا التسويقية و فريقنا المحترف. 

للتواصل مع فريق أرجواني أو للحصول على استشارة مجانية، يسعدنا تواصلكم معنا الان.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *